يميل الكثير من الأشخاص إلى تربية الحيوانات الأليفة، وتبعاً للشخصية والتفضيلات، تتعد الحيوانات التي يمكن تربيتها في المنزل كالقطط والكلاب وغيرها، ومن هنا قام باحثون في جامعة أسترالية بإجراء دراسة تربط السمات الشخصية بالحيوان الأليف الذي يتم تربيته، وكشفت الدراسة أن مربي القطط ممن يتميزون بالثقة، ويشعرون بالسعادة أكثر من غيرهم، وفي هذا المقال نستعرض أبرز السمات الشخصية التي يعكسها مربو القطط.


دراسة تحليل شخصية مربي القطط

تعتبر القطط من أشهر الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل وذلك لسهولة تنظيفها وقلة احتياجاتها، وتقول الدراسات أن تربية القطط تساهم في تحسين المزاج وتعزز دافع الشعور بالمسؤولية، كما أنها تزيد من ثقة من يمتلكها، خاصة إذا كانت مطيعة وأليفة، ويؤكد الباحثون في جامعة أوستن أنه هناك صفات شخصية مشتركة بين مربي القطط، كما أن هناك فرصة أن تؤثر القطط على شخصية من يمتلكها، وفيما يلي بعض السمات الشخصية المشتركة بين مربي القطط:


  • الاستقلالية: وفقاً للبحوث والدارسات فإن محبي القطط عادة ما يكونون مستقلين ومعتمدين على أنفسهم، ولا يرغبون في أن يأمرهم الآخرون، ويميلون إلى التركيز أكثر على الأهداف التي ينبغي تحقيقها.
  • الانطوائية: غالباً ما يتصف مربو القطط بالانطوائية، فهم من محبي العزلة، ويحتاجون إلى مكانهم ووقتهم وحدهم لاستعادة التوازن والاسترخاء، وغالباً ما يدرسون الشخص مراراً قبل أن يثقوا به، كما يحبون أن تقتصر دائرة معارفهم على الأشخاص الموثوقين فقط.
  • الإبداع: يتفق الكثير من أخصائيي علم النفس أن مالكي القطط هم من الأشخاص المبدعين، ويُفسّر ذلك على أن وجود القطط في المنزل يساعد على تحسين المزاج، كما أن القطط ليست بحاجة للكثير من الوقت للعناية بها، مما يعطي وقتاً أطول لمالكها للتركيز والعمل وخلق أفكار جديدة للإبداع.
  • الذكاء: يُعتقد أن مربي القطط هم أشخاص يعرفون بذكائهم الشديد، حيث أنهم محبون للتعليم وفهم الأمور بشكل منطقي، ووفقاً لدراسة أجراها أطباء نفسيون في جامعة كارول في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن مالكي القطط أكثر ذكاءً من مالكي الكلاب، حيث إنهم حصلوا على درجات أعلى في اختبارات معدل الذكاء وكانوا عموماً من الأشخاص المثقفين.
  • الانفتاح: يهتم الكثير من مربي القطط بتعلم مهارات جديدة، كما أنهم على الأرجح يرغبون بخوض تجاربَ ممتعة، فغالباً ما تجدهم يبحثون عن مغامرة جديدة، وينبع ذلك من شعورهم بالاستقلالية والسعادة فهم يفضلون تطوير مهاراتهم والعمل على تحسينها.
  • لفت الانتباه: قد يُلاحظ أن مالكي القطط ممن يحبون لفت الانتباه، كما أنهم يرغبون أن يكونوا محط اهتمام الأشخاص من حولهم، وفي بعض الأحيان يلجأ مربو القطط إلى لفت الأنظار من حولهم عن طريق القطط التي يمتلكونها، وذلك للحصول على الدعم العاطفي الذي يحتاجونه.
  • العصبية: يُعتقد أن مالكي القطط هم من الأشخاص الذين يقلقون بسهولة حيال الأمور المختلفة، وقد يتصفون بالعاطفية والحساسية، كما أنهم ينزعجون من المواقف التي تستدعي التوتر.